البتراء : الأعمال الأخيرة للبعثة الأثرية الفرنسية

Date: 
24 October, 2017 - 18:30 - 20:30
Pétra - البتراء

تعقد هذه المحاضرة في إطار "مواعدالمعهد الفرنسي للشرق الأدنى"بالاشتراك مع لمعهد الفرنسي في الأردن

ملخص

تقوم البعثة الأثرية الفرنسية حملتين ميدانيتين في البتراء كل عام، واحدة في الربيع وأخرى في الخريف. فكانت أهداف  البعثتين خلال السنوات الماضية البحث في قطاعين من المدينة والتنقيب فيهما، كما هدف العمل  إلى الترميم لإظهار قيمتهما: إن الأعمال التي تم القيام بها بالقرب من قصر البنت تسمح لنا بتحديد نوع  استخدام هذه المنطقة وفترة استعمالها ما بين الحقبة الهيلينية والعصور الوسطى . وفي نفس الوقت يعمل بعض أعضاء الفريق على آثار من الحقبة النبطية والرومانية التي تم العثور عليها على قمة جبل الخُبثة المُطلة على وسط المدينة القديمة. وهي عبارة عن آثار دينية بالإضافة إلى حمام صغير الذي تمت دراسته في تشرين الأول ٢٠١٧.

البعثة الأثرية الفرنسية في البتراء مؤلفة من خمسة عشر مؤرخاً وباحثي آثار ومهندسين. تدعمها وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية، والمعهد الوطني للبحث العلمي، (فريق APOHR، ArScAn، UMR 7041، نانتير) المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، وجامعة بروكسل المفتوحة والمعهد الوطني لبحوث الآثار الاحترازية.

المشاركون

  • لوران تولبيك باحث آثار ومدير البعثة الفرنسية في البتراء. عضو سابق في المعهد الفرنسي للآثار في الشرق الأوسط (عمان)، يدير منذ عام ٢٠٠٢ حفرية « معبد أوبوداس » في البتراء. وهو أستاذ جامعي منذ عام ٢٠٠٧ في قسم آثار الولايات الرومانية في جامعة بروكسل المفتوحة (بلجيكا).
  • فرانسوا رينيل باحث آثار في المعهد الوطني لبحوث الآثار الاحترازية. عضو سابق في المعهد الفرنسي للآثار في الشرق الأوسط (دمشق)، ويدير حفرية معبد قصر البنت في البتراء منذ عام ١٩٩٩.

مكان

المعهد الفرنسي في الأردن (عمان، جبل اللويبدة)

التاريخ والوقت

 الثلاثاء ٢٤ تشرين الأول ٢٠١٧ الساعة السادسة والنصف مساءً

المزيد من المعلومات

contact.amman@ifporient.org

ترجمة

 المحاضرة باللغة الفرنسية مع ترجمة فورية للعربية